اضرار الشيشة الالكترونية 2019

اضرار الشيشة الإلكترونية والتقليدية وطريقه الاقلاع عن الشيشة الالكترونية بعد انتشار النرجيلة في العقد الماضي أصبح الكثير من الناس يعتقدون انها اقل ضررا من السجائر لتظهر انواع عديدة منها الشيشة الالكترونيه . فما هي الشيشه الالكترونيه ؟ وما هي اضرارها ؟

في السنوات القليلة الأخيرة ظهر نوع من التدخين وهو ” التدخين الإلكتروني ” وتحت هذا النوع الجديد تم ظهور أنواع منها : السيجارة الالكترونيه –الشيشه الالكترونيه ؛ وهذا النوع من التدخين قد جذب انتباه الكثير من الناس اعتبارا انه خيار يبدو كما لو انه اقل ضررا من الشيشة التقليدية لذا فإذا كنت من مدخني الشيشة الالكترونية أو من الذين يفكرون باستخدامها لكي يقلعوا عن التدخين فهذه المقالة لكم ومن خلال الإجابة علي عدة أسئلة قد تجعلك تقوم باعادة النظر في اعتمادها كخيار صحي أو اعتمادها كخيار بديل الشيشة التقليدية .
*اقرا ايضا انواع المكسرات واسمائها

المحتويات

ما هو الفرق بين الشيشة التقليدية والشيشة الإلكترونية ؟

توجد العديد من الفوارق بين الشيشة التقليدية والشيشة الإلكترونية ومن أهمها :

الشيشة التقليدية

تتكون الشيشة التقليدية من : نكهات مختلفة من التبغ – فحم يتم القيام بتنقيته من خلال الماء الذي يوجد في داخل القاعدة الزجاجية الخاصة بالشيشة .
شكل الشيشة التقليدية : تكون تقليدية المظهر وتتكون من قاعدة من الزجاج تشبه الإناء يتصل بها أنبوب رفيع يصل الي طبق معدني صغير ” في الأغلب يصنع من النحاس ” يتم وضع الفحم به ومن الانبوب يتدلى خرطوم طويل ويوجد في نهايته ميسم للتدخين .
التجربة الخاصة بـ الشيشة التقليدية : أن الشيشة ترتبط في الغالب واللقاءات الاجتماعية وتكون منتشرة أكثر في المدن ذات الحياة الليلية الصاخبة وتكون لها نكهة قوية وتقوم بإطلاق دخانا كثيفا عند القيام بتدخينها .
اضرار الشيشة الالكترونية 2020

الشيشه الالكترونيه

تتكون الشيشه الالكترونيه من : أنها لا تحتوي على تبغ او دغان وتتكون من أنابيب مليئه بالنيكوتين – مواد كيميائية تختلف من نوع الى اخر ومن مصنع الي الاخر وتكون بنكهات مختلفة .
شكل الشيشة الالكترونيه : تكون على شكل قلم من الممكن استخدامه مرة واحدة أو عدة مرات على حسب نوع القلم .
التجربة الخاصة بالشيشة الالكترونيه : ليس بالضرورة أن يكون تدخينها طقسا جماعيا ولا تقوم بإطلاق دخانا ولكن بدلا منه تطلق بخار شبيه بها ولكن أقل حدة وذلك بفضل بخار الماء الموجود في داخلها يكون لها نكهة ولكنها تكون أقل قوة من نكهات الشيشة التقليدية .

ما هي اضرار الشيشة التقليدية ؟

توجد العديد من الأضرار والمخاطر الصحية التي من الممكن ان تصيب الانسان بسبب تدخين الشيشة التقليدية ومن أوضحها :
تدخين مواد مجهولة
القيام بتدخين مواد مجهولة المكونات فمن الممكن أن تضاف نكهات غير معروفه الى الشيشة فتجعل مداخنها عرضة لامتصاص المواد الضارة من دون علم وتلك المواد تتضاعف أضرارها عند احتراقها خلال تدخين الشيشة .
*اقرا ايضا اعراض تكيس المبايض

انتقال الأمراض بسبب الشيشة

انتقال العدوى والميكروبات بسبب القيام بمشاركة الشيشة مع الآخرين حتى مع القيام باستخدام مبسم وخرطوم احادي الاستعمال لكل مدخن حيث أن أجزاء الشيشة تبقى مشتركة ويقوم باستخدامها أكثر من شخص .

اضرار الشيشة الالكترونية vape

آثار سلبية على الخصوبة نتيجه الشيشة

أن الشيشة التقليدية آثار سلبية على الصحة الإنجابية حيث ان الدراسات والتجارب العلمية قد أثبتت أن تدخين الشيشة في العموم له آثار سلبية على الخصوبة لدى كلا الجنسين كما أن المواليد الذين يتم ولادتهم لامهات مدخنات الشيشة يكونون أقل وزنا وأكثر عرضة لأمراض الجهاز التنفسي عند مقارنتها بباقي الاطفال .

كثره الشيشه تؤدي الى الإصابة بالسرطان

ترتفع احتمالات الإصابة بالسرطان حيث ترتفع احتمالات الإصابة بسرطان الفم – المعدة – المرء – الرئتين عند مدخني الشيشة على العموم بالمقارنة بغيرهم .
انفجار الشيشة الالكترونية

إدمان النيكوتين

أن الشيشة التقليدية تحتوي على نسبة النيكوتين نفسها التي تحتوي عليها السجائر تقريبا والنيكوتين مادة من الممكن ان يسبب استعمالها المتكرر والمستمر الى الادمان عليها .
تجربة الشيشة الالكترونية

الإضرار بالجهاز التنفسي بسبب الشيشه

إن القيام بتدخين الشيشة يزيد من فرص الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي وان الشيشة التقليدية من الممكن أن تتسبب بالعديد من أمراض الجهاز التنفسي مثل : السل – قصور وظائف الرئة وغيرها .
انواع الشيشة الالكترونية

غرامة الشيشة الالكترونية

غرامة جمركية تعادل مثلي قيمة الأصناف الممنوعة.

ما هي اضرار الشيشه الالكترونيه ؟

1-فهل هل تعد خيار آمن بالنسبة الي الشيشة التقليدية ؟لم يتم وجود أدلة دامغة على أضرار الشيشة الالكترونية على المدى الطويل ويرجع ذلك إلى كونها اختراع جديد نسبيا فلم يأخذ وقته اللازم من البحث والدراسة بعد وعلى الرغم من ذلك إلا انه يوجد بعض المخاطر والأضرار الأولية التي تم ملاحظتها من خلال الملاحظة والتجربة ومن أهمها :

2-إدمان النيكوتين وهذا اخطر اضرار الشيشة الالكترونية فعلي الرغم من أنها تحتوي على كميات أقل بكثير من النيكوتين بالمقارنة الشيشة التقليدية إلا أن احتمالية إدمان النيكوتين بسببها مازال قائما .

3-القيام بتدخين مواد كيميائية تختلف طبيعتها وجودها من نوع الى آخر .

4-حساسية الجهاز التنفسي : ويرجع ذلك إلى احتواء الشيشه الالكترونيه علي عنصري ” جليكول البروبيلين Propylene glycol ” والجليسرول Glycerol ” بنسب تكون عاليه .

5-جذب الأطفال والمراهقين على التدخين : ويرجع ذلك إلى شكل الشيشة الالكترونيه الجذاب وكذلك نكهاتها المتعددة مما قد يجعلهم مرشحين ليكونوا مدخنين مستمرين .

6-الاغراء بمواصلة عادة التدخين : في حالة إذا ما كنت قد لجأت إلى الشيشه الالكترونيه لكي تقلع عن الشيشة التقليدية فإن هذا من الممكن ألا يكون الحل الأمثل بل انه قد يكون خيار أسوأ .

7-أن ارتفاع تكلفة الشيشة الالكترونيه يشكل عبئا ماديا مرهقا بالاضافة الى اضرار الشيشه الالكترونيه الاخرى .
*اقرا ايضا الوسواس القهري الجنسي

كيف استطيع ترك الشيشة الالكترونيه

توجد بعض الامور التي من الممكن أن تقوم بمساعدتك ان اتبعتها علي الإقلاع عن الشيشة  بسبب شعورك بمضار الشيشة الالكترونية من دون أن تقوم بتعريض بنفسك الى اضرار الشيشه الالكترونيه ومن أهمها :

أن تقوم باتخاذ القرار وأنت في كامل وعيك و متسلحا بقوة الإرادة لكي تقلع عن الشيشة بأنواعها للحفاظ على صحتك .

القيام بقراءة الكثير حول مخاطر الشيشة التقليدية في العموم و اضرار الشيشه الالكترونيه على وجه الخصوص .

قم بوضع خطة واضحة للاقلاع عن تدخين الشيشة .

لا تقوم باتخاذ الشيشة الالكترونية كبديل عن الشيشة التقليدية فإنها لن تقوم بمساعدتك على ترك عادة التدخين كما تظن بالاضافة الى اضرار الشيشه الالكترونيه الصحيه .

حاول ان تقوم بالابتعاد عن المثيرات التي من الممكن أن يقوم بدفعك إلى تدخين الشيشة مثل : تجمعات الأصدقاء في المقاهي وغيرها .

قم بطلب المساعدة والدعم والمتابعة من اصدقائك و افراد اسرتك وذلك لكي تتمكن من الإقلاع عن تدخين الشيشة التقليدية وكذلك الشيشة الالكترونيه .

من الممكن أن تبدو الشيشه الالكترونيه حديثة وعصرية المظهر ومن الممكن أن تبدو كخيار مغري يحاول ان يقوم البعض بتغليفها بغلاف صحي كاذب ولكن من الواجب عليك أن تقوم بالحذر منها فعلى الرغم من ان اضرارها تكون غير واضحة ولم تثبت بعد إلا أن الوقاية تعد أفضل من العلاج لذلك عليك تجنب كافة أنواع الشيشة التقليدية وكذلك الالكترونيه .

نوفر خدمه تفسير الاحلام من خلال التعليق على الحلم بالاسفل مجانا
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
Verified by MonsterInsights