انواع المكسرات واسمائها وفوائد المكسرات

اسماء انواع المكسرات  واهم فوائد المكسرات وبعض انواع المكسرات واسمائها  فمن الشائع اعتقاد أن المكسرات تحتوي على الدهون التي تساعد في زيادة الوزن ولكن أن هذا الاعتقاد قد ثبت خطأه فإن المكسرات بالفعل تحتوي علي الدهون والزيوت ولكن محتواها من الدهون يتضمن الدهون الغير مشبعة الاحادية والمفيدة ومن اشهرها الأوميجا 3 كما أن المكسرات غنية بمكونات أخرى مفيدة مثل : البروتين – المعادن – الفيتامينات ومن هنا فإن المكسرات لها فوائد عديدة لصحة الجسم والبشرة والجمال كذلك .
اننا جميعا نحب ان نتناول المكسرات فهي لذيذه ومتنوعه ويوجد منها العديد من الأنواع ولها العديد من الفوائد وتوجد أنواع مختلفة من المكسرات مثل : جوز البقان – جوز المكاداميا – الجوز البرازيلي – جوز الكاجو .
وان الجوز الملكي يعد اكثرهم شهرة كما يتم استهلاكه أكثر من المكسرات الأخرى وسوف نتعرف علي اكثر انواع المكسرات انتشارا وأهم فوائدها .

المحتويات

الجوز الملكي

يصنف بانه من ضمن افضل انواع المكسرات ويسمى أيضا بالجوز الدماغي بسبب شكله وهو من المكسرات الغنية بالدهون الغير مشبعة مثل : الماغنسيوم – البوتاسيوم – الزنك – السيلينيوم – الالياف الغذائيه – حمض الفوليك – فيتاممينات B .
القيمة الغذائية للجوز الملكي : 550 – 690 سعر حراري لكل 100 جرام .
*اقرا ايضا علاج الوسواس القهري نهائيا

فوائد الجوز الملكي

يساعد الجوز الملكي في :
1-الشعور بالشبع
2-حركة الامعاء
3-الحماية من امراض القلب والاوعية الدموية
4-يقوم برفع مستوى الكولسترول الجيد وخفض مستوى الكولسترول السيئ
5-يقوم بموازنة مستوى السكر في الدم ولذلك يعتبر افضل انواع المكسرات المفيدة للسكر
6-يساعد في إخراج السموم من الجسم
7-الماغنسيوم الموجود في الجوز الملكي يقوم بالمساعدة في نشاط العضلات والجهاز العصبي.
اسماء انواع المكسرات

اللوز

يوجد نوعان من اللوز ” اللوز الحلو – اللوز المر ” حيث يستخدم اللوز الحلو في الاكل ” الحلويات – المعجنات ” اما اللوز المر فيستخدم بعد القيام بإزالة الحمض السيانيني من خلال نقعه في الماء المغلي يحتوي اللوز المر على نسبة أكبر من البروتين وأقل في الدهون من اللوز الحلو يحتوي اللوز على ” كالسيوم – ماغنسيوم – بوتاسيوم – زنك – حامض الفوليك – فيتامينات C- K – ألياف غذائية ” .
القيمة الغذائية للوز : يحتوي علي 597 سعر حراري لكل 100 جرام .

طريقة تناول اللوز

مثل باقي المكسرات فإن اللوزيكون صعب الهضم لذلك يتم نقعه في الماء لمدة عدة ساعات قبل الاكل وفي الماضي كان ينصح بالقيام بازالة القشرة ولكن مؤخرا وجد ان قشر اللوز تتركز بها مضادات الاكسدة عشره اضعاف اكثر من جسم اللوز وهي تحارب الجذور الحرة التي تقوم بأضرار الخلايا لذا من الافضل ابقاء القشرة .

فوائد اللوز

اللوز يقوم بالمساعدة علي :
1-خفض نسبة الكولسترول
2-منع امراض القلب والاوعية الدموية
3-يبطئ من تطور سرطان القولون وسرطان الرئة
4-خفض ضغط الدم وتقوية العظام
5-موازنه السكر في الدم وتخفيف الحرقه
6-مفيد جدا في زياده الرغبه الجنسيه ولذلك يعتبر افضل انواع المكسرات للجنس
7-يساعد اللوز في التخفيف من الغثيان لدى النساء الحوامل.

انواع المكسرات بالصور

فوائد زيت اللوز

1-يقوم باعادة مرونة الجلد
2-يقوم بالتخفيف من التجاعيد والندبات
3-يقوم بتجديد الخلايا لذلك فإنه يتم استخدامه في العديد من مستحضرات التجميل كمركب أساسي
4-إن القيام بتدليك الجسم بزيت اللوز يقوم تهدئة وتخفيف جفاف الجلد.

البندق

ان البندق من المكسرات التي تكون غنية بالدهون الصحية – البروتينات – الفيتامينات ” و ان طرق اعداد ثمرة البندق عديدة ومتنوعة ففي بعض الأحيان يكون على شكل معجون قابل للدهان على قطعة الخبز المحمصة واحيانا اخرى تجده تجده يلعب دور في اضافه مذاق لا يقاوم علي كريما الكعك او القهوة او الشكولاته او المشروبات الساخنة بأنواعها كما انه من الممكن ان يتواجد على صورته العادية

فوائد البندق الصحيه

مفيد لصحة القلب
بسبب ان البندق يكون غني بالدهون الصحية الغير مشبعة فإن القيام بتناول البندق يساعد على التقليل من نسبة الكولسترول السيئ في الدم وبالتالي يؤدي إلى تقليل فرص الإصابة بالجلطات القلبية .
الحماية من السرطان
بسبب غني البندق بفيتامين E فإن الدراسات قد اظهرت ان تناول البندق من الممكن أن يساعد في الحماية من انتشار سرطان المثانة وغيرها من أنواع السرطانات الموجودة داخل الجسم كما أن البندق يحتوي علي ماغنسيوم مما يجعل البندق له قدره هامة في التأثير بشكل ايجابي على عمل الإنزيمات الموجودة في الميتوكوندريا الموجودة داخل الجسم .
زيادة الكتلة العضلية
إن هذا يبدو بديهيا حيث ان البندق غني بالبروتينات فبالتالي فهو غذاء مثالي للعضلات فإنه عندما تزداد وتتحسن الكتلة العضلية في الجسم فإن حرق الدهون يتم بشكل أسرع وبالتالي يتم ارتفاع مستوى لياقة الشخص وتصبح عملية اكتساب الوزن الصحي او خساره الوزن الغير صحي أمرا سهل جدا ويرجع الفضل في ذلك إلى فوائد البندق .
انواع المكسرات واسمائها

فوائد البندق للبشرة

1-تعزيز صحة البشرة

ان غني البندق بفيتامين E يجعله خيار مثالي لحماية البشرة من اشعه الشمس الضاره مع وجود فوائد جانبية تتضمن الحماية من سرطان الجلد والقيام بعكس علامات تقدم السن التي تظهر على البشرة .

2-تقويم العظام

ان من فوائد البندق التي لا يمكن إنكارها هي تقوية الأنسجة العظمية الموجودة في الأصل و كذلك المساعدة على نمو سليم الأنسجة العظمية الجديدة وهو أمر في غاية الأهمية في حالات الكسور العظام لدى كبار السن أو في مراحل النمو عند الأطفال ويرجع ذلك بسبب احتواء البندق علي الماغنسيوم .

3-تعزيز صحة الجهاز العصبي

ان من فوائد البندق توفير دفعه صحية للأعصاب تقوم بجعله أقوى من أي وقت مضى حيث ان فيتامين B6 يقوم بتعزيز الروابط الكيميائية بين النواقل العصبية في الدماغ مما ينعكس بشكل إيجابي على الحالة المزاجية للشخص وأطوار نومه .

4-تحسين العملية الهضمية بشكل ملحوظ

بسبب احتواء البندق علي الماغنسيوم فإنه يقوم بالمساعدة في هضم والتخلص من الأحماض الدهنية والكولسترول السيئ كما أن البندق يقوم بتحفيز إفراز إنزيمات تقوم بالمساعدة على هضم البروتينات و حرق الكربوهيدرات في الجسم بشكل أكثر فاعلية بالاضافه الي ان البندق غني بالألياف مما يجعل له دور رئيسي في عملية الهضم والحفاظ على صحة القولون .

5-مصدر ممتاز لمضادات الاكسدة

حيث أن مضادات الاكسدة تلعب دور لا يمكن إنكاره في الحفاظ على صحة الجسم وعدم وجوده يعني عدم حصول الخلايا علي كفايتها من الاكسجين وعدم الاستفادة منه وهذا الأمر من الممكن ان يسبب أمراض عدة خصوصا أن ذلك النوع من الحالات هو ما يندرج تحت ما يطلق عليه أحجار الدومينو .
انواع المكسرات

فوائد البندق الصحية

ان اضافة البندق الي الشاي لعمل مشروب يشقى من الالتهابات الجلدية
يستعمل البندق بشكل موضعي لتسريع التئام الجروح وتطيب الجلد
من الممكن استخدامه بتتبيله رائعه للسلطة

الفستق

أن الفستق ايضا من انواع المكسرات وفي الحقيقه هو من عائلة البقوليات التي تقوم بالنضوج داخل التربة وهو قريب من البازلاء اكثر من المكسرات وان معظم محاصيل الفستق في العالم تستخدم للقيام بإنتاج زيت الفستق ؛ ويحتوي الفستق على ” فيتامينات A / B – الحديد – حمض الفوليك – الكالسيوم وهو فقير في الصوديوم ” .
القيمة الغذائية للفستق : يحتوي الفستق على 600 سعر حراري لكل 100 جرام .
صور انواع المكسرات

فوائدالفستق

الفستق للتخسيس

علي الرغم من القليل من الدراسات فقط هي من قامت بتناول تأثير الفستق على انقاص الوزن الا ان تلك الدراسات القليلة قد قامت باظهار نتائج مبشرة وواعدة وبسبب غنى الفستق بالألياف والبروتينات فإن تناوله يزيد من الشعور بالشبع وفقدان الشهية مما يجعلك تقوم بتناول كميات قليلة من الطعام كما أن العلماء يرجحون أن دور الفستق في انقاص الوزن يرجع إلى كون الدهون التي يحتوي عليها في الأغلب لا يتم امتصاصه بالكامل بسبب ميلها للالتصاق بجدار الخلايا الموجودة في الأمعاء .

تعزيز صحة بكتيريا الأمعاء المفيدة

حيث أن الفستق يحتوي على كمية كبيرة من الألياف بينما يتحرك البعض منها خلال القناة الهضمية لكي يتم تصريفه الى الخارج فان البعض الآخر يتم هضمه من خلال بكتيريا الأمعاء المفيدة وتقوم البكتريا الموجودة في الأمعاء بالعمل على تحويل الألياف إلى سلاسل من الأحماض الدهنية القصيرة والتي يكون لها العديد من الفوائد الصحية مثل : التقليل من فرص الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي وأمراض القلب والسرطانات .

القيام بخفض الكولسترول وضغط الدم

يقوم الفستق بالمساعدة على تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب خصوصا مع غناه بمضادات الاكسدة كما ان بعض الدراسات وجدت ان الفستق له دور فعال في خفض الكولسترول السيئ ولم تظهر الدراسات أن للفستق تأثير سئ على ضغط الدم بل ان النتائج كانت في الأغلب ايجابيه وفي بعض الاحيان تكون حيادية كما أن العلماء قد وجدوا أن الفستق أكثر تأثيرا من باقي أنواع المكسرات على خفض ضغط الدم .
صور مكسرات

خفض مستوى السكر في الدم

يتميز الفستق بأنه لا يسبب ارتفاع حاد في السكر في الدم عند القيام بتناوله وان بعض الدراسات التي قام بها العلماء على اشخاص اصحاء قد وجدت أن القيام بإضافة 56 جرام من الفستق على مكونات الحمية الغذائية الغنية بالكربوهيدرات من الممكن أن تقلل من ارتفاع مستوى السكر في الدم عند المشاركين في الدراسة بنسبة تتراوح بين 20 % الي 30 % كما ان احتواء الفستق علي مضادات الاكسدة والدهون الصحية والألياف والماغنيسيوم يجعله احد الاغذية المفيدة في السيطرة على مستويات السكر في الدم على العموم .
خفض مستوى الهوموسيستين لدى الرجال ” وأن الرجال التي يوجد لديها ارتفاع من الممكن ان تؤدي الى انسداد الشرايين وأمراض القلب ” .

*اقرا ايضا ما هو تكيس المبايض

بذور الكتان

ان بذور الكتان تحتوي على 33 % الى 43 % زيت غير مشبع من النوع أوميجا 3 ” 75 %” – فيتامينات A , B , D ,E – معادن مختلفة – 20 % بروتين وألياف غذائية .
القيمة الغذائية لبذور الكتان : تحتوي على 520 سعر حراري لكل 100 جرام .
إن الصفات الطبية للبذور بشكل عام و بذور الكتان بشكل خاص كانت معروفة عند الإغريق وقام أبقراط بالتوصية بها من أجل الفوائد الصحية لها والتي تتمثل في :

فوائد بذور الكتان

تخفيف الوزن

ان بذور الكتان تكون غنية جدا بالألياف الغذائية كما انها تحتوي على كمية منخفضة من الكربوهيدرات ” السكر ” ومن هنا تم شهرتها في تخفيف الوزن واصبحت بذور الكتان معروفه بانها ضمن اشهر اعشاب التخسيس التى تعمل على  تقليل الوزن على الرغم من محتوى الدهون الموجود في بذور الكتان عالي ولكنه من الدهون المفيدة للجسم وذلك ما يجعلها خيارا جيد سواء لصحة الجسم و انقاص الوزن كما ان بذور الكتان بجانب احتوائها على ألياف غذائية فهي تحتوي على مادة صمغية والتي عند القيام بنقعها في الماء واكلها فإنها تساعد علي الشعور بالشبع وبالتالي تقوم بتقليل كمية الطعام المتناول خلال اليوم وعادة ما ينصح بتناولها قبل وجبة الطعام بنصف ساعة ؛ ولكن من الواجب الانتباه الى أن الجسم لا يستفيد من مضادات الاكسدة القويه التي تحتويها عند القيام بتناوله في شكل حبوب وإنما يجب تناولها مطحونة .

علاج الامساك

ان بذور الكتان المطحونه يتم استخدامها كمسهلات خفيفه وخصوصا في حالات الامساك ومن الممكن القيام بتناولها من خلال إضافتها إلى الأرز والخبز والحبوب الكاملة مثل : حبوب الافطار – اللبن – السلطات .
الحد من خطر الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية
إن احتواء بذور الكتان على أوميجا 3 والأحماض الدهنية والألياف المفيدة يعمل في المساعدة على تعزيز صحة القلب وتقليل ضغط الدم وخفض نسبة الكولسترول السيئ في الجسم .

الحماية من الإصابة بالسرطان

إن الدراسات العلمية المختلفة قد أثبتت أن قشرة بذور الكتان لها دور كبير في محاربة السرطان والوقاية منه .
التخفيف من الالتهابات بسبب صفاتها المضادة للالتهاب
تعد مدرة للبول
تساعد في تعافي الجروح الخارجيه عند وضعها في الضمادات
تساعد في التخفيف من اعراض سن الياس
القيام بتحسين الوظائف الادراكية
تقوم بالحماية من مشاكل الجلد مثل : الأكزيما
تقوم بدعم جهاز المناعة
تعمل علي تقليل السعال
تحمي من عدم توازن الهرمونات
أن الأحماض الأمينية التي تحتوي عليها بذور الكتان تكون حساسه للاكسدة لذلك فانه من المستحسن القيام بطحنها قبل استخدامها فاذا قمتم بشراء بذور كتان مطحونة فلا ينصح القيام باستخدامها بعد اسبوعين ؛ وان الطحن من الممكن أن يتم من خلال طاحونة القهوة أو التوابل ويتم وضعه في الثلاجة وان الجرعة الموصى بها هي من 2 الى 3 ملاعق في اليوم ومن الأفضل القيام بشرب كوب من الماء قبلها او بعدها .

بذور اليقطين

أن بذور اليقطين تحتوي علي : من 30 % إلى 35 % من الدهون الغير مشبعة – الكالسيوم – الحديد – فيتامينات B وخاصة الزنك الذي يساعد في :
حالات تضخم البروستاتا
توازن السكر في الدم
خصوبة الرجال
التئام الجروح
الذاكرة
تقوية جهاز المناعة
تحسين خلايا الجلد
القيمة الغذائية لبذور اليقطين : يحتوي علي 565 سعر حراري لكل 100 جرام .
فوائد المكسرات

بذور السمسم

ان السمسم ليس من المكسرات ولكنها تستخدم كمصدر لانتاج الزيت كمادة خام لصناعة الحلويات والطحينه ؛ وتكون غنيه ب ” الدهون المتعددة الغير مشبعة – الحامض الأميني ميثونين – الفيتامينات من المجموعة B , E – الحديد والكالسيوم “.
القيمة الغذائية لبذور السمسم : تحتوي علي 597 سعر حراري لكل 100 جرام .

فوائد السمسم

1-تساعد بذور السمسم علي
2-خفض مستوي الكولسترول
3-منع تصلب الشرايين
4-من الأفضل القيام بشراء بذور السمسم ثم القيام بطحنها لأنها لا تهضم عندما تكون كامله .

بذور عباد الشمس

تعد من أشهر وأقدم أنواع المكسرات حيث ان في الماضي تم استخدامها كغذاء للطيور ومن بعد ذلك استخدمت لإنتاج الزيت وتعتبر ذات قيمه غذائيه عاليه كما انها مصدر للبروتينات وغنية الميثونين ( حامض أميني مهم ) وتحتوي على ” فيتامينات من مجموعة B , E – الحديد كالسيوم – احماض دهنية متعددة غير مشبعة ” .
القيمة الغذائية لبذور عباد الشمس : تحتوي علي 569 سعر حراري لكل 100 جرام .
تساعد بذور عباد الشمس علي خفض مستوي الكولسترول .

نوفر خدمه تفسير الاحلام من خلال التعليق على الحلم بالاسفل مجانا
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
Verified by MonsterInsights