اعراض الحمل فى الاسبوع الاول من الشهر الاول للبكر

الحمل فى اشهره الاولى منذ بداية الحمل وتكوين الجنين فى اطواره الاولى حتى خروجه للزوجه و عليها المتابعة وهذا شئ ضرورى لان عدم الإشراف الطبى شهريا قد يحدث لها أضرار وأمراض كما أن هذا سيؤثر على الجنين ويجعله يتأذى فقد يصاب بأضرار صحية تلازمه بعد ذلك طول حياته لذالك عليها معرفة حال الجنين وهو فى بطنها والاطمئنان على سلامته حتى ولادته

ماهى اعراض الحمل التي تتعرض لها المرأة الحامل ؟

اولا الغثيان

تعتبر الرغبة فى القيئ وافراغ ما في معدتها وإن كان شيئا صغيرا ولا تستطيع المعدة تحمل الطعام خصوصا الذى يحتوى على الدهون وكذلك الزيوت وغيره من الطعام الذي يمتاز برائحته النفاذة المنتشرة والتى تحث جدار المعدة على إخراج محتوياته .

الغثيان له أنواع ومن أشهر أنواعه (غثيان الصباح )فما سبب هذا النوع من الغثيان ؟

عند تناول الطعام يرتفع مستوى السكر فى الدم وهذا مفهوم لدى الجميع لأنها من التفاعلات الحيوية الطبيعية التى تتم داخل الجسم حيث أن الطعام يحتوى على نسب من السكريات سواء مرتفعة أو منخفضة فهى يؤخذ جزء منها ينقله الدم الى أنسجة الجسم وبالتالى يعطى طاقة تمكن الجسم من الحركة واستقبال يومه بنشاط ولكن الحامل أثناء نومها لا تأكل وقبل أن تنام لا تستطيع أن تأكل الا القليل الذى لا يكفى لاكسابها الطاقة وتنخفض مستوى السكريات بالدم وهذا السبب الذى يجعلها تتقيأ في الصباح الباكر .

أما الانواع الاخرى للغثيان لم يطلق عليها اسم لأنها تحدث لها في أوقات مختلفة خلال يومها والغثيان يكون أكثر شدة وحدة للحوامل ويحدث أوقاتا عديدة ومتتالية لهذا تم ايجاد الحل للتخفيف منه وهو أنه يتم تقسيم الوجبات وتخفيفها وعدم الإكثار منها شرطا أن يكون الغذاء متكامل ومحتوى على جميع العناصر الغذائية المفيدة للجنين وللأم ..وأيضا لابأس ان جعلت طعامها وجبتين فقط فى اليوم وهما الفطور والغداء فهى الوجبات الرئيسية التى لا يجب أن تهملها أما العشاء فلا أهمية له .

وكما قلنا أن عدم تناول العشاء ليس من الضرورى فسنرى أن بعضكم سيقول ماذا ستفعل اذا لكي لا ينخفض مستوى السكر فى الدم وتتقيأ مجددا .هنا يأتى الجواب بأن تجعل لها حقيبة من البسكويت أو الحلوى والشوكولاتة حتى تتعادل نسب السكريات لديها .

ما هي مسببات القئ :

1-الطعام الدسم والدجاج والبيض …الخ

2-كذلك الطعام من المحاشى .

3-دخان السجائر

4-رائحة عوادم السيارات

5-رائحة البرفيوم والبخور

ثانيا الإرهاق والتعب الزائد:

الارهاق له أسباب عديدة ربما سببه أنها لا تأكل جيدا أو أنها تتعرض للسمنه بالاضافة لحملها وتزيد التعب عليها لذا عليها أن تخصص لها يوميا كل صباح رياضة آمنة لا تضر بالجنين وأيضا الاعتناء بنظامها الغذائي والمتابعة لدى أخصائية التغذية فسيكون هذا من الافضل لها.

ثالثا تغيرات تطرأ على الثدى :

الحامل لا تنجو من هذه التغيرات التى تطرأ على ثديها وهذه التغيرات تحدث لها في الاشهر الاولى والاخيرة كذلك ففى الشهر الاول من الحمل  نجد أن ثديها بدأ فى التقرح وصار يؤلمها كما لوكانت تأتيها الدورة الشهرية  ولكن هذا لا يستمر كثيرا ويزول مع الوقت باقتراب فترة الولادة .

ولكن هل تغير لون هالة الثدي للمرأة الحامل يوحى بأن هناك خطرا أو مرضا ما ؟

الإجابة لا هذه أعراض طبيعية من ضمن أعراض الحمل التى تم ذكرها لانها فى الاشهر الاولى تتغير لون المنطقة حول الحلمات وتبرز قليلا وتظهر الاوردة باللون الاحمر الدموى القاتم والشرايين وهذه ربما يكون ظهورها سببه بداية لتكوين الانسجة المفرزة (الغدد اللبنية) للبن فيما بعد

رابعا النزيف وتقلصات المبايض :

المرأة الحامل دائما ما نسمع أنها أصيبت بنزيف ولكن هذا ليس معناه نزول الجنين وموته لأنه يكون فى الشهر الاول وفى هذا الشهر من الطبيعي عند حدوث الجماع تندمج الحيوانات المنوية مع البويضة لتكوين الزيجوت ثم ينقسم بعد ذلك عدة انقسامات خلال أسابيع لتكوين الجنين وهذا السبب فى هذه التقلصات أن عدد هائل من الحيوانات المنوية تتجه نحو البويضة وتحاول اذابة غلافها الصلب حتى تتمكن من الدخول مما يسبب لها ألما يشبه الالم الناتج عند قدوم الدورة الشهرية (الطمث)

خامسا انتفاخ البطن والإحساس بثقلها والرغبة الشديدة بالتجشؤ :

حتى وان لم تأكل الحامل فإنها لا محالة يصيبها هذا الشعور ليس لأنها مصابة بتعب القولون بل هذا أمر طبيعى ذكر ضمن أعراض الحمل والسبب أن هناك هرمونات تفرز فور حدوث الحمل مثل الاستروجين وهرمون المصفر وهرمون البروجسترون الذي يفرز عند اكتمال تكوين الجنين كذلك هذه الهرمونات تسبب الانتفاخات وهى تفرز لتجهيز الرحم لاستقبال البويضة المخصبة أو التوتية .

سادسا التبول بشكل متكرر :

المرأة الحامل فى الشهر الاول ستلاحظ أنها تذهب الى الحمام كثيرا خاصة فى الليل وهذا يرجع الى التغيرات التى تحدث فى نشاط الهرمونات وطرق تكوينها داخل الجسم والتى تعمل على نشاط تدفق الدم الى أنسجة الجسم وأعضائه المختلفة كالقلب في عمل الكلى على إعادة ترشيح محتويات الدم من العناصر المهمة التى يعيدها للجسم ويخرج باقى العناصر فى البول إلى المثانة البولية فيملأها بدفع البول إليها عبر الحالبين .
التبول بشكل متكرر للحامل

سابعا الرفض الدائم للطعام :

الحوامل يرفضن أى نوع من الطعام حيث لا يكون لديهم الرغبة فى الاكل ولا يشعرون بالجوع كثيرا ربما هذا سببه الهرمونات التى تم تكوينها لتهيئة الرحم لاستقبال الجنين أو بسبب روائح الطعام كما ذكرت من قبل
ثامنا الشعور بالدوار والدوخة :

هذه من الأعراض التى تحدث بشكل كبير للحوامل وهذا سببه انخفاض فى ضغط الدم والناشئ من تمدد الاوعية الدموية ولكن هذه الدوخة تزول بعد ذلك ربما بعد 3 شهور من أشهر الحمل ولا يوجد شئ خطير فى هذا باستثناء اقترانها بالاصابة بنزيف داخلى أو التهابات فى المهبل فهذا يحتاج الى الذهاب للطبيب فور حدوثها .

اعراض الحمل فى الاسبوع الاول من الشهر الاول للبكر 1

تاسعا حدوث الإمساك وصعوبة الإخراج:

هذا ما يحدث بسبب الهرمونات التم تم تكوينها فى تعيق حركة الطعام و تبطئ سرعتها وهضمه بشكل جيد مما يؤدى الى ايقاف نشاطه وحركته داخل الامعاء وبالتالى توقفه وصعوبة اخراجه .
اعراض الحمل فى الاسبوع الاول من الشهر الاول للبكر 2

عاشرا آلام الرأس والظهر :

طبيعى أن تشعر الحامل بالصداع بسبب نقص نسبة السكر بالدم في خلايا المخ عند شعوره بنقص فى مواد ضرورية تحتاج اليها تجتهد فى العمل ارسال السيالات العصبية الى العضو المسئول عن تكوين السكريات ونقله خلال الدم وهذا المجهود يؤثر بشكل واضح عليها ويظهر على هيئة صداع .

أما آلام الظهر فهو بسبب انتفاخ البطن وبروزها للإمام واتخاذ العظام شكلا مختلفا وانحنائه بشكل مرن يلائم الوضع الذى سيناسب حملها للجنين.
اعراض الحمل فى الاسبوع الاول من الشهر الاول للبكر 3

افراز اللعاب أثناء النوم وسيلانه :

هذه من الأعراض التى لا تحدث كثيرا ولكن سببه هو أن المعدة تكون مهيئة لاستقبال الطعام وتكثر بها الحامض الذي يهضم الطعام بها وهو حامض الهيدروكلوريك ولكنها فى هذا الوقت تكون نائمة ولا تأكل شيئا فى هذا الوقت ونسبة الحامض تكون كبيرة فيتم إفراز اللعاب وسيلانه بكمية كبيرة ليعادل قلويته هذا الحامض حتى لا يحرق المعدة .

 

يجب التنويه على أنه على الحامل مراجعة الطبيب بشكل دوري واللجوء دائما الى  الا ستشارة الطبية حتى لا تضر بالجنين . وان كان لديكي استفسار يرجى التفضل بكتابته

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن