التكيس على المبيض اعراضه وانواعه وطريقه علاجه

اعراض التكيس على المبيض وانواع التكيسات و ما الفرق بين تكيس المبيض واكياس المبيض بالاضافه الى الاجابه على سؤال شهير وهو ما هو تكيس المبيض وكيفية علاجة التكيس على المبيض هو مصطلح طبي يعني مجموعة من العلامات تقوم بالتأثير على المبيض وتؤثر على عملية إنتاج هرمون الاستروجين وهرمون البروجسترون، وهما المسؤولان عن عملية تنظيم الدورة الشهرية، بالإضافة إلى المبايض تقوم بإفراز كمية أو قدر من هرمون الاندروجین، تکیس المبایض  عن طریق وجود تكيسات في المبايض ذاتها، فیتكون في المبيض العديد من الأكياس السائلة، ويحتوي كل كيس على بويضة غير ناضجة على الإطلاق، وبالتالي لا تحدث عملية الاباضة، وهذا بدوره يعمل على نقص في مستوى الهرمون الأنثوي عن معدله أو مستواه الطبيعي، فتكیسات المبایض يكون لها علامات ومعانى أعمق بكثير مما نذكره لكم في تلك الفقرة من الموضوع، تكيس المبيض یمثل شبح للمرأة كبیر وتخاف من ان يحدث لها تكيس في المبايض وبالتالي لا تتمكن من الحمل بشكل طبيعي، لأن كثير من النساء على وجه الأرض لا یعلمون إطلاقا شيء عن تكيس المبايض ولا يعرفن العلامات التي تكون دالة على تكيس المبايض أعددنا مقال أو بالأحرى موضوع الیوم لكل سیدة لكي تكون على علم ودراية كاملة بتكيس المبايض وعلامات تكیس المبايض وايضا كیف یمكن علاجه لأنه بالطبع يوجد علاج لتكيس المبيض بلا شك، وسوف نوضح العلاج في الموضوع.

المحتويات

أنواع تكيس المبايض

تكيس المبايض علميا يرتبط بمشكلة في تكيس المبايض المتعدد، والسبب في ذلك هو انتشارها بین جمیع السيدات بذلك، وأيضا لأنها مرتبطة اكثر بتأخر الحمل، ولكن هذا لا يعني أنه لا يوجد انواع من تكيسات المبيض، بالعكس تلك المصطلح بشكله العام يرتبط بحالات طبية متعددة منها تكيسات المبيض الخطيرة ومنها تكيسات المبيض الحميدة، وهناك حالات ترتبط بظهور تكيس على المبيض في السونار وسوف نقوم بإيضاح ذلك مفصلاً في النقاط التالية .
*اقرا ايضا مرض الوسواس القهري

تكيس مبيض جلداني

صور استاصال تكيس المبيض

صور استاصال تكيس المبيض

هذه الحالة هي عبارة عن وجود نمو غیر طبیعه على المبايض، هذا النمو يتكون بداخله مجموعة من الخلایا المتعددة تحتوي أو تشتمل على انسجة منوعة من انسجة الجسم بشكل عام، وذلك مثل نسيج الشعر والجلد والأسنان ، ولذا سمي بالتكيس الجلدي لأنه يرتبط بالجلد من الداخل، فهذا النوع أو الحالة من التكيس تعتبر نوعا من أنواع الأورام ويظهر في السونار وبالتالي یحتاج  إلى استشارة طبيب فیها.

حالة سرطان المبيض

سرطان المبيض یظهر في مراحله الاولى عبارة عن شكل تكيس مبیض، ويمكن رؤيته في السونار بلا أدنى مشكلة، هذا النوع أيضا يحتاج إلى علاج ولا يوجد شيء بدون علاج طالما ظهر في السونار.

حالة الكيس الوظيفي على المبيض

هي حالة مرتبطة بعدم انفجار الكيس الذي يوجد بداخله المحتوى الخاص بالبويضة، وهذا يفترض المرور بشكل طبيعي دون حدوث مشاكل من أجل تحرير البويضة، ولكن هناك حالات يستمر فيها في النمو ويحتوي على سائل بداخله، هذهِ الحالة عزيزتي المرأة تعد إحدى الحالات الحميدة وتختفي بشكل تلقائي في 10  أسابيع أي لا داعي للقلق من تلك الحالة من حالات تكيس المبايض على الإطلاق طالما أنها تحتفي بشكل تلقائي في أسبوعين ونصف أي 10 أسابيع.

حالة بطانة الرحم المهاجرة

صور اشعه للمبيض

صور اشعه للمبيض

إنها حالة لها ارتباط وثیق جدا بظهور تكيسات المبايض أو تكيسات على المبيض، وتحدث نتيجة انتقال أنسجة من بطانة الرحم ومن ثم تصل إلى المبیض”، تلك الحالة إن اردتي معرفة معلومات اكثر عنها يمكنك سؤال الطبيب الذي تقومین بالمتابعة عنده وسوف يخبرك بما تریدین معرفته.

حالة الحمل خارج المبيض

هي نوع من انواع تكيسات المبايض ویحدث فيها نمو الجنين في أكثر من مكان خارج الرحم من ضمن تلك الاماكن قناة فالوب والحمل في المبيض، وعندما ينمو الجنين على المبيض یحدث ما یسمى بتكون كیس جنیني  على المبایض یظهر تلك الكیس في المراحل المبكرة عن طريق السونار.

حالة تكيس المبيض المتعدد

تلك الحالة شائعة بين النساء بدرجة كبيرة بعد تكيسات الرحم، وتحدث أو تنتج تلك الحالة بسبب خلل هرموني بالجسم، ولمعرفة تكيس المبايض المتعدد نتابع الفقرة التالیة .

ما هو تکیس المبایض المتعدد

تكيس المبايض المتعدد هو عبارة خلل في الهرمون يحدث لدى السيدات ويكون نتيجة وجود تكيسات صغيرة على سطح المبيض و غیر طبیعیة، حجم تلك التكيسات یصل إلى 8 ملم  ويكون حينها من الصعب إطلاق البويضة مما ينتج عنه اضطرابات في الدورة الشهرية وبالتالي حدوث تأخر في الإنجاب، تلك المشكلة تحدث للنساء بنسبة من 5 إلى 10% وتعد الشائعة أكثر  في أسباب تأخر الإنجاب، تلك المشكلة تبدأ لدى الفتاة من سن المراهقة ويحدث لها حينها اضطرابات بسيطة في ايام الدورة الشهرية فتكون غير منتظمة، وفي بعض الحالات قد تستمر سنوات عديدة دون أن تلاحظ الفتاة شيء لها،  إلى أن تصل الفتاة إلى عمر الزواج وتفاجأ بتأخر الإنجاب، هذا بالإضافة إلى أن تكيس المبايض يقوم بإصابة النساء من جميع العرقيات بنسب أكثر تقاربا بشكل عام،

التشخيص والعلاج المبكر يساعد في حل المشكلة ومنع حدوث مضاعفات ذو مدى طویل، حیث أن الحل والعلاج یكون من اسهل ما يكون إذا ما تم أخذ العلاج مبكرا.

صور اشعه للمبيض السليم و التكيسات في المبيض

صور اشعه للمبيض السليم و التكيسات في المبيض

أسباب تكيس المبايض المتعدد

رغم أن الطب لم يفهم بعد أسباب حدوث تكيس على المبايض بشكل دقيق جدا إلا أنه يمكن تقسيم أسباب حدوث تكيس المبايض المتعدد لمراحل عدة التوضيح والتبسيط بشكل أكبر للأسباب التالية :-

اسباب مشكلة تكيس المبايض

  • الجینات : عند ظهور حالة واحدة أو أكثر في العائلة كانت تعاني من تكيسات المبايض المتعددة فإنه قد یحدث للمرأة نفس الشيء وذلك من باب الجینات، وتزيد احتمالية الإصابة بتكيسات المبيض إذا كان هناك تاريخ عائلي يعاني من تلك الإصابة، سواء كانت الإصابة في التاريخ العائلي من جهة الأم أم كانت من جهة الأب.
  •  نمط الحیاة : إن نمط الحياة له ارتباط وثیق جدا بتكيس المبايض حيث تكون الاضطرابات الهرمونية مصاحبة تكيس مبايض متعدد لأسباب عدة منها السمنة، ولذلك يوصي الأطباء بعدم زيادة الوزن بشكل كبیر  مبالغ فيه منعا للكثير من المشاكل.

الخلل الهرموني يسبب تكيس المبايض

  • زيادة الاندروجينات : تعد الأندروجينات  ممثلة لهرمون الذكورة بينما الحالات الطبیعیة يتم إفراز الهرمونات بكميات صغيرة في المبيض، وحالة التكيس المبايض یتم فیها الإفراز بكميات كبيرة.
  • مقاومة الإنسولين : إن الأنسولين هو المسؤول عن التنظيم لاستعمال الدم للجلوكوز لكي يتم انتاج الطاقة، وأثناء تكيس المبايض  المتعدد یتم حدوث ذلك في خلايا الجسم درجة من المقاومة من أجل تأثير الأنسولين، وهذا بدوره يعمل على

تحفيز البنكرياس من أجل إفراز كميات كبيرة من الأنسولين، هذا وتعد زيادة إفراز الأنسولين والأندروجین يعملان على استجابة متبادلة بینهما تعمل أو تؤدي لزيادة الخلل في الهرمونات.

علاقة تكيس المبايض بالانعكاسات العضویة للخلل الهرموني

اعراض تكيس المبايض ترتبط  بالانعكاسات العضویة التي یقوم بالتسبب فیها الخلل الهرموني، وهي تشتمل على النقاط الآتية :- حب الشباب : إن حب الشباب عقب مرحلة البلوغ یتسبب في ارتفاع الهرمون الذكوري لدى السيدات المصابة بحالة تكيسات المبيض المتعددة.

  • الزيادة في نمو الشعر : يحدث زيادة في نمو الشعر نتاج زيادة الهرمون الذكوري وذلك یبدأ ظهوره ممثلاً نمو غیر طبیعي في الشعر عند النساء  في منطقة الوجه وفي مناطق مختلفة بجسم المرأة ایضا.
  • حدوث خلل تبويض : إن خلل التبویض يرتبط بزيادة هرمون الذكورة وهرمون الأنسولین أي الأثنان معا تشملهما الزیادة، ويحدث نتيجة ذلك عدم انتظام في الدورة الشهرية والتي من المفترض أن يحدث في وسطها تحریر للبويضة الناضجة من المبيض،  بالتالي تكون في حالة استعداد للإخصاب بحيوان منوي وهذا يحدث في الحالات الطبیعیة.
  • إنعكاس خلل التبویض : ینعكس الخلل الموجود في التبویض بشكل ظاهري على اضطرابات الدورة الشهرية وحدوث عدم انتظام لها فلا تأتي في موعد محدد، بالإضافة إلى الانعكاس على تأخر الحمل عقب الزواج.
  • مشكلة الایض : ایضا مشاكل الایض تؤدى  لخلل فى نسبة هرمون الأنسولين وفي بعض الأحيان ترتبط بوجود خلل في نسبة السكر في الدم وربما تصل أحيانا إلى حدوث مرض السكر.

ما هي الانعكاسات النفسية لتكيس المبايض

لاشك أن تكیسات المبايض تؤدي إلى شعورها بحالة نفسية سيئة خاصة في حال كانت تحلم بالإنجاب ولكنها لم تنجب بعد أي أن تكيسات المبايض تسببت في تأخر الإنجاب لديها، بجانب الضغط الذي تتعرض له الفتاة المصابة بتكيس على المبايض وهذا بدوره يؤدي لظهور اثار وعلامات نفسية سيئة في حال عدم وجود علاج، تلك الانعكاسات النفسية  التي تصيب المرأة أو الفتاة تتمثل في التالي :-

  • فقدان الثقة : تشعر المرأة بفقدان الثقة في نفسها وتقل درجة  تقدير الذات لديهم بنسبة كبيرة، وتلك مشكلة كبيرة من المشاكل التي من الواجب التخلص منها فورا عن طريق أخذ العلاج فورا ووجود امل في الشفاء وانتهاء تلك المشكلة من ثم الإنجاب لا یتأخر بإذن اﷲ.
  • وجود صورة سلبية عن جسد المرأة : تشعر المرأة بالسلب عن جسدها فترى أنه لا فائدة منها وأنها ليست كمثل النساء تنجب و ایضا يتولد داخلها شعور بأنها عديمة الفائدة لطالما لم تنجب مثل باقي النساء، وهذهِ كلها اعتقادات وأسلوب تفكير خاطيء جدا.
  • حدوث اكتئاب : تشعر المرأة المصابة بتكيسات المبيض بحالة اكتئاب ينتج عنها شعور بالعزلة الشديدة وتزداد أكثر عندما لا تتم معالجة حالة التكيس بسرعة.
  • شعور بتوتر مع عصبية : تشعر المرأة المصابة بتكيس مبیض بالكثير من التوتر والعصبية الشديدة  نتاج حالتها.

اعراض تكيس المبايض المتعدد

هناك اعراض لتكیس المبايض ينبغي على المرأة والفتاة أن تتعرف علیها لكي تقوم بقدر الإمكان بتلافیها والعمل على الوقایة منها لأنه دائما وابدا تكون الوقاية خير وافضل من العلاج المستمر وأخذ أدوية بشكل مستمر.

  • السمنة : إن السمنة المفرطة إحدى مسببات تكيس المبايض وينبغي على المرأة أو الفتاة ان تتجنب السمنة بأي شكل من الأشكال لأن التخلص منها يكون صعبا وهذا يسبب تكيسات على المبايض، فأولى المراحل التخلص من السمنة.
  • ظهور حب شباب  على البشرة أحد أعراض تكيسات المبيض فينبغي على الفتاة الذهاب للطبيب عند ملاحظة حب الشباب على بشرتها.
  • نمو زائد في شعر الوجه والجسم، إن النمو الزائد في شعر الوجه والجسم إحدى علامات أو أعراض تكيسات المبايض الواجب الذهاب للطبيب عند رؤيتها.
  • حدوث تقصف شعر وحالة ضعف : إذا مالاحظت الفتاة وجود تقصف ملحوظ  في شعرها وشعورها بحالة ضعف فلتذهب للطبيب فورا لأنه قد يحتمل إصابتها بتكيس المبايض.
  • حدوث تأخر للدورة الشهرية : أي أنها تكون غير منتظمة بحیث یصل التأخر لعدد 9 دورات في العام، هذا احد الاعراض وحينها يلزم الذهاب للطبيب فورا.
  • الاصابة بنزيف دورة شهرية : في حال حدث نزيف دورة شهرية وكان الأمر غير معتاد فلابد من الذهاب للطبيب لأن هناك احتمالية تكيسات مبايض متعددة.
  • حدوث تأخر في الحمل من اعراض احتمالية الإصابة بالتكیسات على المبايض.
  • اصابتها بالعزلة أو الاكتئاب قد يدل على احتمالية اصابتها

 

حدوث حالة عصبية وتوتر شدیدین كثيرا.

  •  شعور بفقدان في الثقة وقلة تقدير الذات.

أعراض تكيسات المبايض الأقل شيوعا

هناك بعض الأعراض الأقل شيوعا أو الأقل حدوثا للمرأة في حال اصابتها بتكيس المبايض نظرا لارتباطها بإرتفاع نسب الهرمون الذكوري وهي التالیة :-

  • حدوث تغيير في نبرة الصوت.
  • ملاحظة صغر في حجم الثدي.
  • زيادة في حجم البظر.
  • ظهور ما يسمى بالعلامات الداكنة حول الجلد.

اختلافات طبیة في أعراض تكيسات المبايض تباعا للسن

  • هناك بعض الاختلافات الطبیة تتعلق بأعراض تكيس المبايض حسب السن أو العمر وهي :-
  • الفتیات المراهقة يكون لديهن أعراض ترتبط بزيادة الهرمون الذكوري أكثر من باقي الأعراض الأخرى.
  • النساء من عمر 20 إلى عمر 30 تظهر لديهن اعراض التكيسات المبايض مرتبطة بشكل كبیر بالدورة الشهرية وبالخلل للتبویض وایضا بتأخر الحمل.
  • النساء ما بعد عمر الأربعين تظهر لديهم الأعراض التي ترتبط بوجود خلل في مستوى الأنسولين بالدم وايضا ما يصاحبها من نسب الایض ونسب السكر بوجه عام.

تأثیر تكيسات المبایض المتعددة في حال لم يتم العلاج

  • في حال لم تقم المرأة بعلاج تكيسات المبايض لدى الطبیب فإنها قد تصاب بالآتي :-
  • حدوث عقم : وهذا هو الشائع بنسبة أكبر بسبب اضطرابات الهرمون.
  • حدوث نزيف في الرحم بسبب الاضطراب الهرموني وبسبب انخفاض في معدلات هرمون البروجستيرون.
  • حدوث سمنة مفرطة.
  • الاصابة بارتفاع في ضغط الدم والاصابة بأمراض القلب.
  • الاصابة بالسكر أو داء السكري.
  • تصبغات الجلد أي تصبح بعض اماكن الجلد ذات لون داكن.

علاج تكيسات المبيض طبيا

يتم أخذ أدوية من شأنها التركيز على التخلص من أعراض الخلل الهرموني لكي یعیش المریض أو تعیش المرأة حیاة طبیعیة بدون حدوث تأثیر على الوظائف العضویة للجسم، تلك الأدوية لا يتم أخذها إلا بعد استشارة الطبيب المعالج، أي لا یمكن للمرأة تناولها من تلقاء نفسها حتى لو كانت هناك صديقة لها تعاني من تكيسات المبيض وتأخذ نفس الأدوية، والعلاج الطبي يتمثل في الآتي :-

  • أدوية تنظيم الدورة الشهرية
  • يتم أخذ حبوب منع الحمل بهدف تنظيم مستويات الهرمونات.
  • اخذ حبوب بروجيسترون لعدد 14 یوم وهناك بعض الحالات يحدث معها نزيف متقطع.
  • تناول حبوب میتفورمین من أجل مقاومة الأنسولين بالجسم، وهناك احتمال مصاحبتها لاعراض غثيان أو انتفاخ وإسهال.
  • علاج الكلومیفین : وهو مضاد استروجين  يتم تناوله في نصف الدورة الشهرية الأول، آليته العلاجیة تعتمد بشكل كبير على غلق مستقبلات الأستروجين بشكل كامل وهذا بدوره يعطل تثبيط الأستروجين ويؤدي لإصلاح اضطرابات التبویض التي ترتبط بالخلل الهرموني الذي یصاحبه حالة تكيس مبيض متعدد.
  • أخذ أدوية مساعدة : يتم أخذ هذا الدواء عندما لا يعطي الكلوميفين أية تأثيرات  علاجية.

تناول هرمونات مباشرة :  في حال حدث فشل في الاستجابة للجسم لضبط الهرمونات المنتظمة الخاصة للتبويض ويتم أخذ تلك الهرمونات على أن تكون جرعات صغيرة.

تكيس المبيض وعلاجه ف البيت

  • اتباع نظام غذائي من شأنه تقليل الوزن الزائد لدى المرأة.
  • تناول الكربوهيدرات المعقدة مثل الأرز البني و القمح والمعكرونة.
  • الإقلال من تناول العصائر الصناعية والصودا.
  • الإقلال من تناول الوجبات السريعة لأنها تحتوي على دهون لیست صحية.
  • عمل نشاط دائم من شأنه حماية النساء من حدوث ارتفاع سكر في الدم بسبب التكيسات.

نوفر خدمه تفسير الاحلام من خلال التعليق على الحلم بالاسفل مجانا
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
Verified by MonsterInsights